•     صور جميلة لاحدى جميلات لامبورجيني
  •  أغنياء العرب يدفعون بسخاء لامتلاك اغلى السيارات
  •  ضعوا حزام السلامة وهيا لنتعرف على السيارات التي تكاد تطير على الارض
  •  أبقوا مالكم في جيوبكم فهذه جولة مجانية للتعرف على أغلى سيارات العالم
  •   صور جميلة لملكة سيارات العصر
  •  صور ولا أروع لواحدة من افخم السيارات اوتحفة من تحف رولز رويس

عملاق اليابان :TOYOTA

الأربعاء، 16 فبراير، 2011 Labels:
الكثير من الارز هذا هو معنى "تويوتا"  اسم شركة السيارات اليابانية الغنية عن التعريف وهي بالاحرى مجموعة وليست شركة فهي تضم كلا من لكزس، دايهاتسو، و هينو وهي شركة لصنع الشاحنات.
تعد  تويوتا الشركة الأولى للسيارات في اليابان من حيث حجم الإنتاج والمبيعات، وهي المصنع الثاني على مستوى العالم بعد عملاق امريكا والعالم مجموعة جنرال موتورز الأمريكية ، اكثر من هذا تعتبر علامة تويوتا التجارية للسيارات الاكثر انتشارا في العالم واكثر من ذالك فسيارة "Corolla" التي انتجتها تويوتا في 1966 تعد السيارة الاكثر مبيعا حتى الان برقم فلكي وصل الى  23 مليون سيارة .
حكاية التأسيس
قصة تاسيس عملاق اليابان قصة من اروع ما يكون انطلقت فصولها مع رجل يعمل في حياكة النسيج اسمه "ساكيشي تويودا" الذي اخترع اول الة لحياكة النسيج يدويا سنة 1890 قبل ان يؤسس شركته لصناعة النسيج التي عانت من ركود الاقتصاد الياباني ليستقيل منها ويقوم برحلة الى امريكا ، هناك سيبهر بما وصلت اليه الصناعة بشكل عام وصناعة السيارات بشكل خاص ومنذ ذاك الحين صار حلمه ان يكون لليابان شركة لصنع السيارات مثلما هو الحال في امريكا.
بعد عودته الى اليابان تفرغ ساكيشي لتطوير الته تلك لحياكة النسيج وبالفعل نجح في ذالك فقد حولها من الة يدوية الى الة تعمل اتوماتكيا بمحرك الشيء الذي اعطى دفعة قوية الى صناعة النسيج ومعه الصناعة اليابانية ليصبح ساكيشي من الشخصيات المهمة داخل المجتمع الياباني .حلمه في ان يكو ن لليابان شركة لصناعة السيارات لم يمت بعد بل كبر في عينيه مع تخرج ابنه من الجامعة ، سنوات بعد ذالك حصل ساكيشي على مبلغ كبير من المال  جراء بيع حقوق براءة اختراع الة النسيج الاتوماتيكية الى شركة بريطانيا هذا المبلغ منحه الى ابنه "كيشيروا تويودا"ليقوم بالابحاث اللازمة لانتاج اول سيارة يابانية .
خطوات البداية
في العام 1930 توفي ساكيشي تاركا حملا كبيرا على كاهل كيشيروا هو تحقيق حلم الوالد الذي زرعه فيه ليصبح حلمه هو ايضا .
بعد سنوات من الابحاث في كيفية صناعة السيارات استطاع كيشيروا وفريق عمله من صناعة محرك سيارة يعمل بالبنزين اسموه "اي" قبل ان يتمكنوا من صنع اول سيارة اسموها "موديل آيه آيه" في العام 1936 التي طغى عليها الطابع الامريكي .
في صيف نفس العام حظيت تويوتا بتقدير كبير من الشعب الياباني على اثر عرضها اول سيارة من صنع ياباني بالكامل في معرض للسيارات اقيم باليابان بدورها السيارة حظيت باقبال كبير،  سر كيشيرو بهده النتائج المبهرة وبتحقيق حلم ابيه لكن هذه ليست سوى البداية فطموحاته لم تكن لها حدود منها بناء مصنع كبير للسيارات وجعل شركته عالمية تشرف اليابان وتنافس شركات امريكا والمانيا.  هذه الشركة سترى النور في صيف 1937 وهو تاريخ تاسيس" تويوتا" هدا الاسم اختاره عامة الناس  لسهولة نطقه بدلامن اسم "تويودا" .
خلال الحرب العالمية الثانية اجبرت الحكومة اليابانية الشركة على صنع شاحنات عسكرية للجيش الياباني ومع انتهائها عادت الى صنع السيارات لكنها واجهت ازمة كادت ان تعصف بها تمثلت في تراكم الديون وعدم استطاعتها تسديد رواتب العمال والنتيجة استقالة تويودا ليحل محله كل من "إيجي تويودا" و"شوإيتشي سائيتو"،  على رأس الشركة .
الوصول الى العالمية
بعد تجاوز الازمة والقيام بعدت اصلاحات عادت تويوتا اقوى مما كانت عليه في السابق والنتائج كانت مبهرة حيث بسطت سيطرتها على سوق السيارات الياباني بالكامل واصبحت تتطلع الى العالمية بجراة منقطعة النظير تتمثل في مهاجمة سوق اقوى مصنع في العالم وهو امريكا الشمالية بسيارات هزت عرش جنرال موتورز وخلقت له منافس لم يكن في الحسبان هذه السيارات هي "لاند كروز"" كراون" و"كرولا" صاحبة الرقم القياسي في عدد المبيعات كما سبق الذكر،  هدا النجاح امتد ليشمل العديد من البلدان الاخرى ومع مطلع السبعينات اصبحت تويوتا رابع اكبر مصنع للسيارات في العالم .

0 comments:

إرسال تعليق

 
مدونة عالم السيارات © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates